منتدى العلم و المعرفة
مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

لكم

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول
 التعليم الابتدائي كل المستويات :اضغط هنا 
التعليم المتوسط كل الاطوار: اضغط هنا

شاطر | 
 

 التصحيح الرسمى لمادة اللغة العربية بكالوريا 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
randa
الرتبة
الرتبة


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
عدد المساهمات : 605
العمر : 24
المهنة : جامعي
الهواية : الرياضة

مُساهمةموضوع: التصحيح الرسمى لمادة اللغة العربية بكالوريا 2011   الإثنين يونيو 27, 2011 1:22 pm


الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الأول

الأجوبة

التنقيط



البناء
الفكري
1- في مطلع القصيدة تحية وجهها الشاعر إلى المغرب العربي
لأنهم آزروا حربنا...........

2- علل الشاعر وحدة المغرب العربي و ضروريتها ب :
- امتزاج دماء الشعوب
- وحدة التراب و عدم الاعتراف بالحدود
- وحدة الآمال
- علاقة الأخوة

3- يشترط لتحقيق هذه الوحدة : أن تساير الإرادة السياسية آمال الشعوب

4- الوحدات الفكرية :
ف1 : التقسيم :من { 1-4 } - الفكرة : تحية إجلال للمغرب العربي
ف2 : التقسيم :من { 5-9 } : الفكرة : عوامل و مظاهر وحدة شعوب المغرب العربي
ف3 : التقسيم 10 : الفكرة : وجوب مسايرة السياسة لموقف الشعوب




5- من مظاهر التزام الشاعر في النص ( يمكن للمترشح ذكر مظاهر أخرى )
- تسخير أدبه و قلمه في خدمة قضايا شعوب مغربه
- السعي إلى تغيير واقع فرضه الاستعمار ( إقامة الحدود ) قصد تحقيق وحدة الشعوب



6- التلخيص : - المضمون
- - تقنية التلخيص
- - سلامة اللغة و الأسلوب

1
+ 1
= 2 ن


0.5×4 =
2 ن





0.5×3 (للتقسيم)
+
0.5 × 3 ( لكل فكرة )
= 3ن



1
+ 1
= 2ن


1
+0.5
+0.5
= 2ن





البناء
اللغوي

1- توحي الألفاظ : ريحها الصرصر : قوة و شدة و قساوة الثورة
ملاذا : الأمن و الحماية
وشائجنا : قوة الروابط

2- الضميران المتكرران هما : ضمير جمع الغائبين ( هم ) : شعوب المغرب العربي
ضمير جمع المتكلمين ( نحن ) : الشعب الجزائري
دلالة الجمع بينهما : مدى تلاحم شعوب المغرب العربي



3- العلاقة الموجودة بين البيتين الخامس و العاشر : ترابط و تكامل
أي أن البيت 10 نتيجة يرغب الشاعر في تحقيقها انطلاقا مما ذكر في البيت 5


4- رحم : خبر مرفوع
آزروا : صلة موصول لا محل لها من الإعراب
يقام : ج فعلية في محل رفع نعت


5- " طبعه الناصع الأطهر "
استعارة مكنية
الشرح
بلاغتها : تجسيد و توضيح المعنى

0.5 × 3
= 1.5 ن


0.25+0.25
0.25+0.25
0.5
= 1.5 ن

0.5
+ 0.75
= 1.25ن


0.75
0.5
0.5
= 1.75 ن

0.5
+ 0.5
+ 0.5
+ 0.5
= 2ن

الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الثاني

الأجوبة
التنقيط



البناء
الفكري
7- لم تتجسد هذه المفاهيم في نظر الكاتب
التوضيح بشواهد من النص : النوم كان ثقيلا و المرض كان طويلا ( يمكن للمترشح الاستشهاد بعبارات أخرى )

8- يقترح الكاتب للتوحد : أ- إتباع منهج الدين
ب - التجمع على عقيدة الحق قولا و عملا
ج – مشاركة المسلم أخاه في الآمال و الآلام .

9- الوسائل الناجعة للإصلاح هي : أ- تربية الأجيال تربية واعية متماشية مع العصر وفق المبادئ القويمة
ب – حجب نقائص الآباء على الأبناء
ج – التحذير من تقليد الأبناء للآباء فيها

10- تبدو شخصية الكاتب : أنه مصلح اجتماعي غيور على مجتمعه
بدليل الكشف عن عيوب المجتمع لعلاجها


11- القيمة الاجتماعية :
كشف عيوب المجتمع و الدعوة للإصلاح و وسيلته
القيمة الدينية :
الدعوة إلى التمسك بتعاليم الدين
القيمة السياسية :
كشف نوايا السياسيين و بيان أثرها السيئ على نهضة الأمة و وحدتها .
القيمة الفنية :
خصائص أسلوب الكاتب .

12- عناوين الفقرات : 1- مفهوم الوعي و اليقظة و النهضة
2- الاعتراف بمدى غفلة الأمة و طول نومها
3- الدعوة إلى نبذ التفرقة و الاعتصام بالوحدة
4- الوسائل الناجعة للإصلاح .
13- الفن النثري : المقال
من خصائصه : - قطعة محدودة الطول
- المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة )
- توظيف وسائل الإقناع
- الدقة و الوضوح
- وحدة الموضوع
ملاحظة : ( يمكن أن يذكر المترشح خصائص أخرى )

1
+ 1
= 2 ن


0.5×3 =
1.5 ن

0.5 ×3 =
1.5 ن

0.5
+ 0.5
= 1 ن


0.5 لنوع القيمة
+ 0.5 للشرح = 1ن لكل قيمة .
/ يكتفى بقيمتين فقط
أي 1×2 = 2 ن


0.5 × 4 = 2ن



0.5 لفن المقال
+ يكتفى بثلاث خصائص / 0.5 ×3

= 2ن





البناء
اللغوي

1- الكلمات المتضادة : إدراك / جهل - تنبيه / غفله - حركة / ركود
وظيفتها : توضيح المعنى و بيان معاني الإدراك .


2- تكررت كلمة الحق للدلالة على مدى إصرار الكاتب و إلحاحه على ضرورة الرجوع إلى الصواب
3- الخبر : إدراك - نوعه : مفرد
الكتاب : بدل مرفوع

4- "يدعونا بعضهم إلى النجاة بوسيلة التغريق" : لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على صلة الموصول و لا تؤول إلى مفرد

5- الصورة البيانية : استعارة مكنية
شبه النقائص بشيء مادي .......................ذكر و حذف........
بلاغتها : التجسيد و التوضيح

0.25 × 3
+ 0.75
= 1.5 ن


0.5 +0.5=1ن





2.5ن
فى الاخير لاتنسونى بدعائكم لى بالنجاح فى شهادة البكالوريا 2011 م تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10446
المهنة : استاذ

مُساهمةموضوع: رد: التصحيح الرسمى لمادة اللغة العربية بكالوريا 2011   الإثنين يونيو 27, 2011 1:47 pm

شكرا على المساهمة الرائعة تمنياتي من الله ان يجعل البكالوريا من نصيبك هاذ العام

jazak جزاك بارك يعطيك العافية

_______
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almarifa.amuntada.com
جبل الذكريات
الرتبة
الرتبة


الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 239
العمر : 24
المهنة : طالب
الهواية : المطالعة

مُساهمةموضوع: رد: التصحيح الرسمى لمادة اللغة العربية بكالوريا 2011   الإثنين يونيو 27, 2011 4:12 pm

رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئع بل ممتاز ارجوا اننا قد وفقنا في الاختيار الموضوع الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصحيح الرسمى لمادة اللغة العربية بكالوريا 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كريم عبد العزيز "ضد مجهول" في رمضان 2011
» لكزس موديل 2011
» يا حبيبنا يا ريس بمناسبة انتخابات الرئاسة 2011 بقلم احمد فؤاد نجم
» نيسان باترول 2011 الجديده تنطلق رسمياً ، التفاصيل وألبوم الصور
» نكت مضحكه جدا 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتدى شهادة البكالوريا 2014- BAC :: قسم شعبة علوم الطبيعة و الحياة-
انتقل الى: