منتدى العلم و المعرفة
مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

لكم

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول

شاطر | 
 

 التصحيح الرسمى لمادة اللغة العربية بكالوريا 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
randa
الرتبة
الرتبة
avatar

الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
عدد المساهمات : 605
العمر : 26
المهنة : جامعي
الهواية : الرياضة

مُساهمةموضوع: التصحيح الرسمى لمادة اللغة العربية بكالوريا 2011   الإثنين يونيو 27, 2011 1:22 pm


الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الأول

الأجوبة

التنقيط



البناء
الفكري
1- في مطلع القصيدة تحية وجهها الشاعر إلى المغرب العربي
لأنهم آزروا حربنا...........

2- علل الشاعر وحدة المغرب العربي و ضروريتها ب :
- امتزاج دماء الشعوب
- وحدة التراب و عدم الاعتراف بالحدود
- وحدة الآمال
- علاقة الأخوة

3- يشترط لتحقيق هذه الوحدة : أن تساير الإرادة السياسية آمال الشعوب

4- الوحدات الفكرية :
ف1 : التقسيم :من { 1-4 } - الفكرة : تحية إجلال للمغرب العربي
ف2 : التقسيم :من { 5-9 } : الفكرة : عوامل و مظاهر وحدة شعوب المغرب العربي
ف3 : التقسيم 10 : الفكرة : وجوب مسايرة السياسة لموقف الشعوب




5- من مظاهر التزام الشاعر في النص ( يمكن للمترشح ذكر مظاهر أخرى )
- تسخير أدبه و قلمه في خدمة قضايا شعوب مغربه
- السعي إلى تغيير واقع فرضه الاستعمار ( إقامة الحدود ) قصد تحقيق وحدة الشعوب



6- التلخيص : - المضمون
- - تقنية التلخيص
- - سلامة اللغة و الأسلوب

1
+ 1
= 2 ن


0.5×4 =
2 ن





0.5×3 (للتقسيم)
+
0.5 × 3 ( لكل فكرة )
= 3ن



1
+ 1
= 2ن


1
+0.5
+0.5
= 2ن





البناء
اللغوي

1- توحي الألفاظ : ريحها الصرصر : قوة و شدة و قساوة الثورة
ملاذا : الأمن و الحماية
وشائجنا : قوة الروابط

2- الضميران المتكرران هما : ضمير جمع الغائبين ( هم ) : شعوب المغرب العربي
ضمير جمع المتكلمين ( نحن ) : الشعب الجزائري
دلالة الجمع بينهما : مدى تلاحم شعوب المغرب العربي



3- العلاقة الموجودة بين البيتين الخامس و العاشر : ترابط و تكامل
أي أن البيت 10 نتيجة يرغب الشاعر في تحقيقها انطلاقا مما ذكر في البيت 5


4- رحم : خبر مرفوع
آزروا : صلة موصول لا محل لها من الإعراب
يقام : ج فعلية في محل رفع نعت


5- " طبعه الناصع الأطهر "
استعارة مكنية
الشرح
بلاغتها : تجسيد و توضيح المعنى

0.5 × 3
= 1.5 ن


0.25+0.25
0.25+0.25
0.5
= 1.5 ن

0.5
+ 0.75
= 1.25ن


0.75
0.5
0.5
= 1.75 ن

0.5
+ 0.5
+ 0.5
+ 0.5
= 2ن

الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الثاني

الأجوبة
التنقيط



البناء
الفكري
7- لم تتجسد هذه المفاهيم في نظر الكاتب
التوضيح بشواهد من النص : النوم كان ثقيلا و المرض كان طويلا ( يمكن للمترشح الاستشهاد بعبارات أخرى )

8- يقترح الكاتب للتوحد : أ- إتباع منهج الدين
ب - التجمع على عقيدة الحق قولا و عملا
ج – مشاركة المسلم أخاه في الآمال و الآلام .

9- الوسائل الناجعة للإصلاح هي : أ- تربية الأجيال تربية واعية متماشية مع العصر وفق المبادئ القويمة
ب – حجب نقائص الآباء على الأبناء
ج – التحذير من تقليد الأبناء للآباء فيها

10- تبدو شخصية الكاتب : أنه مصلح اجتماعي غيور على مجتمعه
بدليل الكشف عن عيوب المجتمع لعلاجها


11- القيمة الاجتماعية :
كشف عيوب المجتمع و الدعوة للإصلاح و وسيلته
القيمة الدينية :
الدعوة إلى التمسك بتعاليم الدين
القيمة السياسية :
كشف نوايا السياسيين و بيان أثرها السيئ على نهضة الأمة و وحدتها .
القيمة الفنية :
خصائص أسلوب الكاتب .

12- عناوين الفقرات : 1- مفهوم الوعي و اليقظة و النهضة
2- الاعتراف بمدى غفلة الأمة و طول نومها
3- الدعوة إلى نبذ التفرقة و الاعتصام بالوحدة
4- الوسائل الناجعة للإصلاح .
13- الفن النثري : المقال
من خصائصه : - قطعة محدودة الطول
- المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة )
- توظيف وسائل الإقناع
- الدقة و الوضوح
- وحدة الموضوع
ملاحظة : ( يمكن أن يذكر المترشح خصائص أخرى )

1
+ 1
= 2 ن


0.5×3 =
1.5 ن

0.5 ×3 =
1.5 ن

0.5
+ 0.5
= 1 ن


0.5 لنوع القيمة
+ 0.5 للشرح = 1ن لكل قيمة .
/ يكتفى بقيمتين فقط
أي 1×2 = 2 ن


0.5 × 4 = 2ن



0.5 لفن المقال
+ يكتفى بثلاث خصائص / 0.5 ×3

= 2ن





البناء
اللغوي

1- الكلمات المتضادة : إدراك / جهل - تنبيه / غفله - حركة / ركود
وظيفتها : توضيح المعنى و بيان معاني الإدراك .


2- تكررت كلمة الحق للدلالة على مدى إصرار الكاتب و إلحاحه على ضرورة الرجوع إلى الصواب
3- الخبر : إدراك - نوعه : مفرد
الكتاب : بدل مرفوع

4- "يدعونا بعضهم إلى النجاة بوسيلة التغريق" : لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على صلة الموصول و لا تؤول إلى مفرد

5- الصورة البيانية : استعارة مكنية
شبه النقائص بشيء مادي .......................ذكر و حذف........
بلاغتها : التجسيد و التوضيح

0.25 × 3
+ 0.75
= 1.5 ن


0.5 +0.5=1ن





2.5ن
فى الاخير لاتنسونى بدعائكم لى بالنجاح فى شهادة البكالوريا 2011 م تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
avatar

الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10466
المهنة : استاذ

مُساهمةموضوع: رد: التصحيح الرسمى لمادة اللغة العربية بكالوريا 2011   الإثنين يونيو 27, 2011 1:47 pm

شكرا على المساهمة الرائعة تمنياتي من الله ان يجعل البكالوريا من نصيبك هاذ العام

jazak جزاك بارك يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almarifa.amuntada.com
جبل الذكريات
الرتبة
الرتبة
avatar

الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 239
العمر : 26
المهنة : طالب
الهواية : المطالعة

مُساهمةموضوع: رد: التصحيح الرسمى لمادة اللغة العربية بكالوريا 2011   الإثنين يونيو 27, 2011 4:12 pm

رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئع بل ممتاز ارجوا اننا قد وفقنا في الاختيار الموضوع الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصحيح الرسمى لمادة اللغة العربية بكالوريا 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتدى شهادة البكالوريا 2014- BAC :: قسم شعبة علوم الطبيعة و الحياة-
انتقل الى: