منتدى العلم و المعرفة
مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

لكم

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول
 التعليم الابتدائي كل المستويات :اضغط هنا 
التعليم المتوسط كل الاطوار: اضغط هنا

شاطر | 
 

 اختبار الغة العرربية 2ثاع ج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة


الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10446
المهنة : استاذ

مُساهمةموضوع: اختبار الغة العرربية 2ثاع ج   الإثنين مارس 18, 2013 5:48 pm


قال المتنبي في تأبـيـن عمة عضد الدولة سنة965:
1- لابــد لِلإنْسَــانِ مــن ضَـجْــعــــةٍ *** لا تَـقـلِــبُ المُضْجِــعَ عــن جَنِبِــــه
2- يَنسَــى بِهـا مـا كـانَ مـن عُجْبـهِ *** ومــا أذاقَ الــمــوتُ مــن كَــرْبـــهِ
3- نَحــنُ بنُــو الـمـوَتَى، فَمـا بالُـنـا *** نَعــافُ مـا لابُــدَّ مــن شُــربِــــــــهِ
4- تّـبخَــــل أيديــــنـــا بِـأرواحِــنـــا *** عــلى زَمــانٍ هِــيَ مـن كَـسْـــبـــِهِ
-5 فهــــذِهِ الأرواحُ مـــن جَـــــــــوِّهِ *** وهـــذِهِ الأجــســامُ مــن تـرْبِــــــهِ5
6- لـو فـكَّــرَ العاشِــقُ فـي مُنـتَـهـى *** حســنِ الَّــذي يَســبِـيهِ لـم يَـسْـبــهِ
7- لـم يُـرَ قَـرْنُ الشَـمسِ فـي شَـرْقِهِ *** فشَـــكَّتِ الأنـفُسُ فـــي غَرْبِــــــــهِ
8- يَمـوتُ راعـي الضَّـأَنِ فـي جَهلِـه *** مِـيـتـــةَ جــالِـيـنُوسَ فــي طِبِّـــــهِ
9- ورُبَّــمــــا زادَ عـــلى عُـــمـــــرِهِ *** وزادَ فــي الأمــنِ عــلى سِــرْبــــهِ
10- وغايــةُ الـمُـفْـرطِ فــي سِـلْمِـهِ *** كَـغَـايـــةِ الـمــفُــرطِ فــي حَرْبِـــــهِ
11- فَـــلا قَـضَــى حـاجَـتَــهُ طــالِــبٌ *** فُـــؤادُهُ يَـخـــفِــقُ مــن رُعْــبِــــــهِ
إثراء الرصيد اللغوي:
المُضجع: النائم /جالينوس: طبيب يوناني ماهر/ سربه:أهله.
الأســـــــــــئـــــــــ ـــلــــة:(06 نقاط)
أ ) البناء الفكري:
س01- ما الحقيقة التي يبحثها الشاعر؟.................................... .....................................(0.5ن)
س02- علام اعتمد في تقرير هذه الحقيقة، وهل توافقه؟ علّل.......................................... ....(1ن)
س03- في النص نزعة عقلية. ما هي ملامحها وخلفياتها؟.............................. .................. (1.5ن)
س04- لخص معاني الأبيات.................................... .................................................. .(3ن)
ب)البناء اللغوي:(08 نقاط)
س01- حدد النمط الغالب على النص مبرزا خصائصه...................................... .................(1ن)
س02- بين الرابط النحوي (العلاقة) بين البيتين الأول والثاني ودوره في بناء القصيدة...........(1ن)
س03- حول البيت الرابع إلى أسلوب تعجب قياسي (مع شكله)......................................... ...(1ن)
س04- استخرج خبرا طلبيا وأسلوبا إنشائيا مبينا غرض كل منهما........................................ (2ن)
س05- اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت الثامن مبينا أثرها.....................................(1. 5ن)
س06- أعرب ما تحته خط.............................................. .................................... ......(1.5ن)
ج)الوضعية الإدماجية(06 نقاط)
شاعت في مجتمعاتنا ظاهرة اللغو،حتى نعتنا الغرب بأننا ظاهرة صوتية (ثرثرة) رغم أن الله كرمنا بالعقل وجعلنا خلائف في الأرض...
اكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية الاعتناء بالجانب العقلي، ومحاولة رفع مستوانا الفكري، في نمط تفسيري، موظفا: أسلوب تحذير – كناية – تعجبا .

ملاحظة: في الوضعية الإدماجية سَـــطّـرْ المطالــب وسـمِّـهـــا .
الإجابة النموذجية


(ا) البناء الفكري: (06 نقاط)
هذه الأبيات لشاعر لا يذكر العصر الذهبي إلا بذكره...شاعر إذا قال شعرا أصبح الدهر منشدا: انه المتنبي.....
ج(01)- الحقيقة التي يثبتها الشاعر في هذه الأبيات هي أن الموت حتمية لامناص منها. 0.5 ن
ج(02)- وقد اعتمد في تقرير هذه الحقيقة على حقائق اغلبها عقلية(هي من كسبه – من تربه – البيت 10...) وقليلها ديني (نحن بنو الموتى) ونحن لا نملك إلا أن نوافقه لأنها مسلمات تجريبية ...فمن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد. 1ن
ج(03)- وبذلك فقد سادت الأبيات نزعة عقلية إذ نأى بنفسه عن الإسرافات العاطفية،فهو مجرب حكيم يدعوك إلى تحكيم عقلك... فقد تساوى في الموت الراعي مع الطبيب الحاذق. 1.5 ن
ففي العصر الذهبي نزعت القصيدة العربية إلى العقل بسبب امتزاج الثقافات وازدهار حركة الترجمة...
ج(04)- تحترم فنيات التلخيص: الحجم1/4 - احترام النمط، صيغة الخطاب، الأساليب – الأسلوب الذاتي للتلميذ.3 ن

(ب) البناء اللغوي: (08 نقاط)
ج(01)- وبسبب غلبة النزعة التفكيرية غلب على الأبيات النمط الحجاجي: فهو يهدف إلى إيصال رأي باستخدام ضمير المخاطب (الإنسان) لتعديل وجهة نظره والمتكلم لإبداء الرأي الشخصي(نحن) في خطاب مباشر معتمدا الأدلة والبراهين (ميتة جالينوس في طبه)... 1ن
ج(02)- الرابط النحوي(اللغوي) بين البيتين هو ضمير الهاء،والذي يعود على الإنسان. 1ن
ج(03)- ما ابخل أيدينا بأرواحنا عل زمان هي من كسبه. 1ن
ج(04)- 2 ن
- الخبر الطلبي: نحن بنو الموتى+ البيت 5 + البيت10 لوجود مؤكد واحد(اسمية الجملة) = تقرير.
- الأسلوب الإنشائي: الاستفهام(( فما بالنا نعاف؟...)) وغرضه النفسي التعجب.
ج(05)- تتمثل الصورة البيانية في التشبيه البليغ إذ حذف الأداة ووجه الشبه زيادة في المبالغة والتأكيد، فالموت يساوي بين الراعي والطبيب ...ولا يفرق بين غني وفقير. 1.5ن
ج(06)- الإعراب: 1.5ن
بد:اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح (مفرد).
هي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
جالينوس: مضاف إليه مجرور،وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
(ج) الوضعية الإدماجية: (06 نقاط)
يراعى فيها ما يلي:
- ملاءمة المنتوج للمطلوب.
- احترام خصائص النمط .
- تنفيذ المطالب (التوظيفات) وتسميتها...

_______
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almarifa.amuntada.com
 
اختبار الغة العرربية 2ثاع ج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: التعليم الثانوي :: منتدى الثانية ثانوي :: شعبة جذع مشترك علوم س2-
انتقل الى: