منتدى العلم و المعرفة
مرحبا بكم:
عزيزي الزائرتفضل بالتسجيل/ اْخي العضو(ة) تفضل بالدخول الى :منتدى العلم والمعرفة.
سعداء جدا نحن بانضمامكم الى اْسرة المنتدى تفضلوا بالدخول و الانضمام الينا زيارتكم شرف لنا.

لكم

منتدى العلم و المعرفة

منتدى تعليمي و تثقيفي .
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول

شاطر | 
 

  جدل في مصر بعد حصوله على حكم بإخلاء سبيله مبارك يضع رجلا خارج السجن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اْستاذ صادق
الرتبة
الرتبة
avatar

الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
عدد المساهمات : 10466
المهنة : استاذ

مُساهمةموضوع: جدل في مصر بعد حصوله على حكم بإخلاء سبيله مبارك يضع رجلا خارج السجن   الخميس أغسطس 22, 2013 9:27 pm

انشقاق في صفوف الإخوان وتحالف الشرعية يُلمّح لقبول خريطة الطريق

 شكل إطلاق سراح الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، الحدث الأهم أمس في مصر، بعد تأكيد فريد الديب، محامي الرئيس المخلوع، أن محكمة الجنح المستأنفة قررت إخلاء سبيل مبارك وإلغاء قرار حبسه لمدة 15 يوما إضافيا في قضية ”هدايا الأهرام”، وأشار المحامي إلى إمكانية إطلاق سراح مبارك اليوم الخميس، مشيرا إلى عدم توفر أي أساس قانوني يعترض إخلاء سبيل موكله بعد تمضية سنتين وأربعة أشهر في السجن الاحتياطي.

وأكدت النيابة العامة العليا في مصر أمس أن القرار نهائي ولا يمكن الطعن فيه، في حين قالت مصلحة السجون إنها تنتظر إخطارا رسميا من النيابة العامة بشأن إخلاء سبيل مبارك. إلا أن المحامي فريد الديب  شدد على أن موكله نال أحكاما بالبراءة في كل القضايا والتهم الموجهة إليه والمرتبطة أساسا بإعطاء الأوامر بقتل المتظاهرين خلال ثورة 25 جانفي 2011، إلى جانب قضايا الكسب غير المشروع وإهدار المال العام. إلا أن قرار المحكمة لا يمكنه اعتبار مبارك بريئا، إذ يواجه تهمتي قتل المتظاهرين، ويخضع مبارك فيها لإعادة محاكمة، وتستأنف جلساتها الأحد المقبل، وقضية تسهيل الاستيلاء على  المال العام، في حين يطالب حقوقيون بوضع المخلوع تحت الإقامة الجبرية، منعا لزيادة المشهد تعقيدا واحتقانا. 

وأشار رئيس الوزراء المصري، حازم الببلاوي، إلى أن قضية مبارك تخضع لسلطة النظام القضائي ”وأيا كان القرار القضائي فإننا سنقبله”، وقال إن السلطات المصرية تحرص على أن يحظى ”كل مواطن على أرض مصر بمحاكمة عادلة”.

إسلاميون يدعون للتهدئة

من جانب آخر، بدأت تظهر بوادر الاختلاف في معسكر الداعمين لخطة الطريق، إذ أكد عامر الوكيل المنسق العام والمتحدث باسم تحالف القوى الثورية، أمس رفض الثوار إلغاء مادة العزل السياسي للمنتمين للحزب الوطني الحاكم، مطالبا بالإبقاء عليها وإضافة عزل قيادات الإخوان وحزب الحرية والعدالة، ضمن تعديلات المقترحة في مسودة الدستور.

في الغضون، تصاعدت أصوات من صفوف الإسلاميين تدعو للتهدئة، في إشارة إلى قبول الأمر الواقع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والمضي قدما في خريطة الطريق، وأول من بادر بهذا المقترح جماعة من شباب الإخوان تطلق على نفسها تسمية ”إخوان بلا عنف” أكدوا في بيانهم الصادر أمس أنه عقب اجتماع أكثر من 295 شعبة من المحافظات المصرية قرروا إعلان رفضهم لتعيين المرشد العام المؤقت، محمود عزب لما يُعرف عنه من تطرف في مواقفه، مناشدين في البيان حكماء الجماعة لتشكيل لجنة تتولى شؤون التنظيم لحين قيام انتخابات جديدة، معبرين في السياق عن سعيهم لإيجاد مخرج سياسي للأزمة الحالية للحفاظ على الجماعة ضمن الساحة السياسية في مصر.

وهو ذات الموقف الذي ذهب إليه محمد ياسين، القيادي في الجماعة الإسلامية، المنضوية تحت لواء تحالف دعم الشرعية والذي دعا إلى فتح قناة للتواصل مع السلطات المدنية والعسكرية للخروج من الانسداد السياسي، مشيرا في حواره أمس مع صحيفة ”الحياة” إلى وجود طيف واسع داخل التحالف أبدى استعداده لقبول خريطة الطريق في حال إبداء السلطات العسكرية والمدنية مؤشرات إيجابية، كما أكد وجود اتصالات مع وزراء في الحكومة المؤقتة ولكن بصفة شخصية وليست رسمية بغرض ”التوصل لتسوية سياسية ووقف نزيف الدم”.

دوليا، قرر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي أمس تعليق تراخيص تصدير التجهيزات الأمنية والأسلحة إلى مصر، فيما طالبت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد كاثرين آشتون تنفيذ ”خارطة طريق سياسية” تعيد مصر مرة أخرى إلى العملية الديمقراطية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almarifa.amuntada.com
 
جدل في مصر بعد حصوله على حكم بإخلاء سبيله مبارك يضع رجلا خارج السجن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتديات الاخبار :: منتدى الاْخبار العربية-
انتقل الى: